الاثنين، 9 فبراير 2009

نموذج إجابة اختبار مادة وسائل وتقنيات التعليم لكلية البنات الأقسام العلمية

· حددي صحة أو خطا كل من العبارات التالية وسجلي إجاباتك في نموذج تسجيل الإجابات:
1- مفهوم تقنيات التعليم يرادف مفهوم الوسائل التعليمية. ( خطأ)
2- تشمل منظومة تقنيات التعليم ثلاثة عناصر أساسية. ( صح )
3- العنصر البشري عنصرا مهما في منظومة تقنيات التعليم. ( صح )
4- الأجهزة والمواد التعليمية ليست من مكونات مجال تقنيات التعليم. ( خطأ)
5- اقتحامية التكنولوجيا من دواعي الاهتمام بتقنيات التعليم . ( صح )
6- لتقنيات التعليم دور محدود جدا في التكيف مع مستجدات التربية. ( خطأ)
7- وسائل الإيضاح من مسميات الوسائل التعليمية في مرحلة من مراحلها. ( صح )
8- يختلف مفهوم الوسائل التعليمية عن مفهوم الوسائط التعليمية. ( صح )
9- تصنف الوسائل التعليمية على ضوء الحواس إلى ثلاثة أنواع. ( خطأ)
10- الوسائل السمعبصرية من أنواع الوسائل التعليمية وفقا لحواس المتعلم. ( صح )
11- الوسائل الجماهيرية نوع من الوسائل التعليمية وفقا لعدد المستفيدين منها. ( صح )
12- يتكون مخروط الخبرة من خمس مجموعات من الوسائل التعليمية. ( خطأ)
13- المعارض والمتاحف من مجموعة المحسوس بالعمل في مخروط الخبرة. ( خطأ)
14- الخبرة المعدلة من مجموعة البصيرة المجردة في مخروط الخبرة. ( خطأ)
15- الرموز البصرية من مجموعة المحسوس بالملاحظة في مخروط الخبرة. ( خطأ)
16- الخبرة الهادفة المباشرة تمثل قاعدة مخروط الخبرة. ( صح )
17- المرونة من معايير اختيار الوسائل التعليمية. ( صح )
18- اختيار المكان المناسب للعرض من معايير استخدام الوسائل التعليمية. ( صح )
19- للوسائل التعليمية دور مهم في التغلب على مشكلة الفروق الفردية. ( صح )
20- للوسائل التعليمية دور محدود في تعويض الإعاقة الحسية لدى المتعلم. ( خطأ)
21- التفاعل من أهم خصائص الاتصال التعليمي. ( صح )
22- المرسل والمستقبل والرسالة من عناصر الاتصال التعليمي. ( صح )
23- الاتصال الآلي من نماذج الاتصال التعليمي. ( خطأ)
24- الاتصال اللفظي من صور الاتصال التعليمي. ( خطأ)
25- الاتصال الجمعي من مستويات الاتصال التعليمي. ( صح )
26- بيئة الاتصال من العوامل المؤثرة على جودة الاتصال التعليمي. ( صح )
27- عدم وضوح الرسالة من معوقات نجاح الاتصال التعليمي. ( صح )
28- تصنف النظم على ضوء طبيعتها إلى نظم مفتوحة ونظم مغلقة. ( صح )
29- يعتمد أي نظام على ثلاث ركائز أساسية من بينها الوظائف . ( صح )
30- تحليل النظم من مكونات النظام التعليمي. ( خطأ)
31- تعتمد تقنيات التعليم على مدخل النظم. ( صح )
32- يختلف مفهوم تصميم التعليم عن مفهوم تخطيط التعليم. ( صح )
33- يقوم تصميم التعليم على أسس منها تصميم التعليم كعلم. ( صح )
34- يعتمد تصميم التعليم الجيد على أحد نماذج التصميم التعليمي. ( صح )
35- التصميم التعليمي ليس مسؤولية المعلم. ( خطأ)

· تخيري الإجابة الصحيحة لكل سؤال مما يلي وسجلي إجاباتك في نموذج تسجيل الإجابات:

36- كل ما يلي من مصادر التعلم البشرية عدا ...
أ – المعلمين . ب – الموجهين.
ج – الفنيين.
د – الأماكن.
37- كل ما يلي من مصادر التعلم غير البشرية عدا ...
أ – الأجهزة . ب – المواد.
ج – الأنشطة. د – الخبراء.
38- كل مايلي من أنواع مراكز مصادر التعلم عدا ...
أ – الترفيهية. ب – المتنقلة.
ج – المقيمة. د – المتخصصة.
39- كل ما يلي من الوحدات الخدمية لمراكز مصادر التعلم عدا وحدة ...
أ – التدريب . ب – الصيانة.
ج – العرض الضوئي. د – المشاهدة المتلفزة.
40- كل ما يلي من الوحدات الفنية لمراكز مصادر التعلم عدا وحدة .....
أ – إنتاج الفيديو . ب – إنتاج الصور.
ج – تخزين الأجهزة.
د – إنتاج الرسومات.

41- كل ما يلي من معايير تصميم المواد التعليمية عدا ..........
أ – التكلفة . ب – البساطة.
ج – التجانس. د – الاتزان.
42- من المواد التعليمية ذات العرض المباشر ما يلي عدا .........
أ – الشرائح الشفافة . ب – الأشياء الحقيقية.
ج – النماذج. د – العينات.
43- الملصقات من المواد التعليمية التي تعرض ..........
أ – بأجهزة العرض . ب – عرضا مباشرا.
ج – باللوحات. د – عرضا إلكترونيا.
44- تعرف اللوحة المغطاة بطبقة من قماش الجوخ باللوحة.....
أ – الوبرية. ب – المغناطيسية .
ج – الإخبارية. د – الزمنية.
45- يتم إنتاج الشفافيات بكل ما يلي عدا ........
أ – الطريقة اليدوية المباشرة . ب – كاميرا التصوير الفوتوغرافي.
ج – الطبع الحراري. د – آلة نسخ المستندات.
46- من أنواع الوسائل التعليمية على ضوء الحواس الوسائل ........
أ – الفردية . ب – السمعية.
ج – الجماعية. د – الجاهزة.
47- من أنواع الوسائل التعليمية وفقا لعدد المستفيدين منها الوسائل..........

أ – الجماهيرية . ب – المصنعة.
ج – البصرية. د – السمعبصرية.
48- كل مما يلي من مجموعة المحسوس بالعمل في مخروط الخبرة عدا الخبرة .....

أ –المباشرة . ب – المعدلة.
ج – الممثلة. د – المجردة.
49- تقع الرموز البصرية في مخروط الخبرة ضمن مجموعة .......
أ – البصيرة المجردة . ب – المحسوس بالعمل.
ج – المحسوس بالملاحظة. د – المحسوس بالاستماع.
50- كل مما يلي من مجموعة المحسوس بالملاحظة والاستماع في مخروط الخبرة عدا ....
أ – العروض العملية . ب – المعارض والمتاحف.
ج – الرموز اللفظية . د – الصور المتحركة.
51- تسهم الوسائل التعليمية في حل المشكلات التالية عدا .........
أ – الفروق الفردية . ب – زيادة الكثافة الطلابية.
ج – نقص المعلمين الأكفاء. د – التسرب من التعليم.
52- صيانة الوسائل التعليمية إجراء يتم .............
أ – قبل استخدامها . ب – بعد استخدامها.
ج – عند استخدامها. د – جميع ما سبق.
53- تساعد الوسائل التعليمية المعلم في كل ما يلي عدا .........
أ – توفير وقته. ب – ترشيد جهده .
ج – تيسير عمله. د – تزويد دخله.
54- تتضح أهمية الوسائل التعليمية فيما يمكن أن تقدمه لـ .....
أ – المعلم . ب – المتعلم.
ج – خبرات التعلم . د – جميع ما سبق .
55- كل ما يلي من عناصر الاتصال التعليمي عدا .........
أ – المترجم . ب – المرسل.
ج – المستقبل. د – الرسالة.
56- كل مما يلي من مستويات الاتصال التعليمي عدا الاتصال .....

أ – الذاتي . ب – الشخصي.
ج – الجمعي . د – اللفظي.
57- مصادر الإزعاج من معوقات الاتصال التعليمي الخاصة بـ .....
أ – بيئة الاتصال . ب – قنوات الاتصال.
ج – وسائل الاتصال. د – المرسل والمستقبل.
58- من معوقات الاتصال التعليمي المعوقات الخاصة بـ ........

أ – المعلم . ب – المتعلم.
ج – الرسالة التعليمية . د – جميع ما سبق.
59- تصنف النظم على ضوء عموميتها إلى نظم .......
أ – عامة وخاصة . ب – كلية وفرعية.
ج – مفتوحة ومغلقة . د – فردية وجماعية.
60- تعرف النظم التعليمية التي تتقوقع على نفسها بالنظم ..........
أ – المفتوحة . ب – الخاصة.
ج – المغلقة. د – الفرعية.
61- من أهم ركائز أي نظام .........................
أ – الأهداف . ب – الوظائف.
ج – المكونات . د – جميع ماسبق.
62- كل مما يلي من مكونات النظام عدا ................
أ – المهام . ب – المدخلات.
ج – العمليات . د – المخرجات.
63- كل ما يلي من مهارات التصميم التعليمي عدا.........
أ – التحليل . ب – التركيب.
ج – التخطيط . د – التطوير.
64- يقوم التصميم التعليمي على عدة أسس من أهمها أسس تصميم التعليم كـ ....
أ – تقنية . ب – علم.
ج – عملية . د – جميع ماسبق.
65- كل مما يلي من نماذج التصميم التعليمي عدا النماذج ................
أ – الفائقة . ب – المصغرة.
ج – المكبرة . د – الشاملة.
66- تعرف عملية الربط بين الوسائل والغايات بعملية .........
أ – التحليل . ب – التقويم.
ج – التخطيط . د – التنظيم.
67- تعرف عملية التخطيط على المستويين العام والخاص بعملية .....
أ – التنفيذ . ب – التصميم.
ج – التنسيق . د – التركيب.
68- ترتكز تقنيات التعليم على مدخل يعرف بمدخل .....
أ – حل المشكلات . ب – التعلم بالاكتشاف.
ج – الإتقان . د – النظم.
69- يتيح الاعتماد على مدخل النظم في مجال التعليم تحديد ....
أ – الأهداف التعليمية . ب – عمليات التنفيذ.
ج – إمكانات التنفيذ . د – جميع ما سبق.
70- يسير أي نظام تعليمي وفق أربع خطوات أولها تحليل ...
أ – المخرجات . ب – النظم.
ج – العمليات . د – المشكلات.

********************* انتهت الأسئلة،،،،،،
أطيب تمنياتي بالتوفيق ،،،،،
أ.د/ ماهر إسماعيل صبري

ليست هناك تعليقات: